مشروع تحسين سبل العيش للاجئين - صنعاء

حول المشروع

يعيش اللاجئين في اليمن وضعا انسانيا غاية في الصعوبة جراء تفشي ظاهرة الفقر والبطالة وارتفاع معدل الامية بين الشباب شريحة واسعة من اللاجئين منهم في سن الانتاج على رصيف البطالة نتيجة للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها اليمن.

تقوم الجمعية في اطار الشراكة مع مفوضية الامم المتحدة لشئون اللاجئين بتنفيذ برامج تحسين سبل العيش للاجئين في امانة العاصمة حيث استفاد من البرنامج خلال الاربع سنوات الماضية 2120 في مجال برامج الاقراض والمشاريع الصغيرة وبمعدل 150 متدرب سنويا في مجال التدريب قصير المدى في مجالات التمديدات الكهربائية وصيانة السيارات والتلفون واصلاح الطاقة الشمسية والكوافير والنقش والحناء وغيره.
كما يستفيد من البرنامج حاليا 78 طالب وطالب في التدريب طويل المدى في تخصصات فني الاسنان وفني الصيدلة والمختبرات والاجهزة الصحية والحاسوب والحاسبات والادارة.

بتمويل من المفوضية السامية لشئون اللاجئين UNHCR  وتنفيذ CSSW يأتي هذا المشروع (مشروع تحسين سبل العيش للاجئين - صنعاء) ليستهدف 500 لاجئ من (الصومال - سوريا - اثيوبيا) لرفع مستواهم المعيشي الاقتصادي من خلال تقديم التدريب المهني وخدمات الاقراض سنويا.

الوضع الحالي للاجئين في اليمن :

ما زال الوضع المتردي أصلا للاجئين يزداد سوءا نتيجة للانخفاض الحاد في الاقتصاد اليمني الناجم عن الاضطرابات الاجتماعية والحالة الأمنية الهشة. والعائق الرئيسي الذي يواجه اللاجئين الذين يسعون إلى الاعتماد على الذات هو ارتفاع معدل البطالة حيث يستطيع عدد قليل من اللاجئين الذكور في صنعاء العثور على وظائف غير مثبتة في الأعمال الضعيفة.

كما يعتبر نقص التعليم وعدم كفاية المهارات بين اللاجئين عائقا يحول دون انضمام اللاجئين إلى سوق العمل. وعلى الرغم من أن عدد كبير من اللاجئين الذين تخرجوا من المدارس الثانوية، فإن وصولهم إلى النظم التعليمية الوطنية والتدريب المهني والجامعات محدود نظرا إلى أنهم أجانب ويجب أن يدفعوا رسوما كاملة لا يستطيعون تحملها. وقد أدى ذلك إلى حصولهم على مستوى أدنى / منخفض من التعليم والانضمام إلى الوظائف.

أهداف المشروع : رفع المستوى المعيشي و الاقتصادي للاجئين (377) من اللاجئين في مدينة صنعاء من خلال تقديم التدريب المهني وخدمات الاقراض سنويا.

مخرجات المشروع:
1. (87) من اللاجئين من الذكور والإناث قد تحسن مستواهم المعيشي من خلال توفير التدريب على المهارات المهنية المختلفة استنادا إلى المهارات والمعارف والفوائد الحالية والطلب في السوق سنويأ.
2. (150) من الذكور والإناث من اللاجئين من النساء غير المصحوبات بالرجال وذوي الاحتياجات الخاصة قد حسنت سبل معيشتهم من خلال تلقي التدريب على مهنة قصيرة الأجل، او التدريب على راس العمل.
3. (400) لاجئ من الذكور والإناث يحصلون على قروض ميسرة ، ويعملون ويحصلون على دخل.

الجمهورية اليمنية , العاصمة صنعاء - الجامعة الجديدة

بريد الكتروني: info@csswyemen.org

تلفون: 009671464402

 فاكس: 009671464399

نشرتنا الإلكترونية

ليصلك جديد أنشطتنا يمكنك إضافة بريد الالكتروني إلى قائمتنا البريدية

© Copyright 2017 . All Rights Reserved - CSSW YEMEN Developed by: TechPio

Search